أخر الاخبار

Human psychotherapy-العلاج النفسي الإنساني





 مقدمة
إن المتتبع لتطور علم النفس المرضي، يرى تزامنا في تطوره مع علم النفس العلاجي، حيث أن المدارس تناولت بعدين، أو بالاحرى النظريات كانت تعطي لنا تفسر السلوك الانساني و لطريقة المثلى للوصول به من السواء الى اللاسواء.
ومن المدارس العلاجية لتي تناولت الطرق الجيدة للارتقاء بلسلوك الإنساني المدرسة الإنسانية.
إن التاريخ قد كان شاهدا لعدة تطورات مست الجانب الإنساني، فبعدما كان البعدين التحليلي و السلوكي طاغين ،ظهر إتجاه ثالث وهو الاتجاه الإنساني و الذي دمجا النقيضان في البعد الذاتي ،فالسؤال الذي نطرحه على بساط المناقشة بما أن الحقيقة هيا بنت البحث ما هيا تقنات العلاج للمنجى الإنساني؟





              I.            نبذة تاريخية عن الاتجاه الانساني :

بالرغم من ان علم النفس الانساني في صورته الحالية يعد من التطورات الحديثة ، الا ان له تاريخا ممتدا في الفلسفة و علم النفس .ومن علماء نفسيون هذا الاتجاه البورت و جولد شتاين و جيمس و موراي وروجرز .فالمنظور الانساني يرى ان الافراد ليسوا نتاج الماضي او اللاشعور او انعكاسا للبيئة ، انما هم اشخاص لديهم حرية الاختيار في سعيهم لتحقيق ذواتهم و البحث عن امكاناتهم الكامنة .
ولا ينصب تركيز الاتجاه الانساني على المرض او الانحراف او القوالب و التصنيفات التشخيصية ،بل على السعي الايجابي وتحقيق الذات ،وعلى الحرية و الفطرة .
ولقد تناول كل من بوجينتال  bugental 1965 وبوهلر Buhler 1971 وبوهلر والين 1971 وجورارد jourard 1971 وماسلو maslow 1962 الاوجه المختلفة لهذه القيم .اذ يتم التعبير عن الاتجاه الانساني –بصورة او باخرى – بوصفه تعبيرا عن مقاومة الهيمنة المتطرفة للعلم ،وملاذا فعالا لجوهر الانسانية لدى الا فراد. (.بارفين، 2010، الصفحات 109-113)



          II.            تعريف العلاج الانساني :
1) مقاربة علاجية تقوم على الايمان بقدرة الانسان على التقدم و الشفاء من خلال العمل العلاجي الذي يعزز لديه دور الوعي و الارادة و تحمل المسؤولية و تحقيق النمو في الشخصية (دمعة، 2015، صفحة 34)
2) برز المنهج الانساني في العلاج النفسي من خلال مؤلفات بوجنتال bujental 1965، بولروالن عام 1971،و جورارد عام 1964 ، وماسلو عام 1962 وهو يعد من بعض الجوانب نمو المنهج العلاج المتمركز حول العميل ،ويدور هذا المنهج حول محور اساسي وهو ان كل انسان نسيج ووحدة فريدة في طابعه ،ومن ثم يرفض مبدا تجميع الناس وفقا لسمات الشخصية او فئات تشخيصية ،لهذا لا يركز العلماء الانسانيين على مصطلح علم النفس المرضي كالمرض او الفئات التشخيصية ، فكل فرد مر بعمليات طويلة وخبرات فريدة ،والعلاج النفسي هنا يهدف الى التعرف على هذه العملية ، اذا ان مشاكل هذه الخبرات وعجز المرء عن تحقيق ذاته و فشله في اقامة علاقات ممتعة وذات معنى مع الاخرين هي المشاكل الاساسية في الحياة والتي يتوجب على العلاج النفسي ان يتوجه اليها . (محمود، 2017)
3) وهناك تعريف اخر : حيث ان العلاج لانساني يركز على الجوانب الرئيسية النشطة في حياة الشخص و دوافعه لمساعدته على وعي مشاعره و اتحاذ القرار لتحقيق ذاته و تنمية قدراته .(فرج عبد القادر طه ،ص302)
4) العلاج للإنساني :تعتمد هذه الوسائل على النضج الظاهري للشخصية ،في حين نجد ان هناك العديد من وسائل العلاج الانساني المحتلفة ،الا انها جميعا تركز على النزعة الطبيعية للفرد نحو النمو وتحقيق الذات .
والهدف من العلاج الانساني مساعدة المريض ليكون ذاته فعلا و تسهيل اكتشاف افكار الفرد ومشاعره لمساعدته في التوصل الى حلول لمشاكله .

تيارات العلاج النفسي انساني :

1) العلاج المتمركز حول العميل او المريض :
تقنية علاجية وضعها عالم النفس الانساني كارل روجرز 1902-1987 في الولايات المتحدة و تقوم على علاقة المساعدة التى يبنيها المعالج مع المريض بهدف تنمية الذات لدى هذا الاخير الذي يصبح اكثر نضجا وقدرة على حل المشكلاته (دمعة، 2015، صفحة 334)
تعريف العلاج عند كارل روجرز و المعروف بالاتجاه الانساني :  هوتلك الطريقة ،التي تعتمد على قطبين اساسين ،معالج و متعالج ،او معالج و زبون .يكون فيها المفحوص ،هو المركز او البؤرة.
ومنها جاءت تسمية العلاج المتمركز حول الزبون .تأتي من خلال اقامة علاقة عميقة ،تربط بين المعالج و المحتاج الى مساعدة ،وعلى المعالج ان يكون قادرا ،على تقديم هذه المساعدة .
وتعني العلاج الغير موجه ،وقام بتأسيسها كارل روجرز على منطلقين اساسيين هما :
-        منطلق نظرية المجال وتبدو جلية في تاكيد روجرز على ضرورة النظر الى المفحوص من وجهة نظر المفحوص نفسه وليس كما يراه لاخرين و بالتالي يضع الطرف الاخر نفسه مكان المفحوص  ليحس باحساسه ويعيش معه في عالمه الخاص و في مجاله .
-        منطلق النظرية الحتمية : و هي مبادئ جان جاك روسو و التي تقر ان الانسان خير بطبيعته يعرف ما يليق به و يستطيع تغير سلوكه بنفسه . (طه، صفحة 302)
vمفهوم الذات عند كارل روجرز  :
هي من اهم مكونات الشخصية عند روجرز و الذات لديه ، هي جزء متمايز من المجال الظواهري و يتكون من سلسلة المدركات و القيم و الذات هي النواة التي تقوم حولها الشخصية ، كما تنشا من تفاعل الكائن العضوي مع البيئة. ولمفهوم الذات جوانب عدة :
-        مفهوم الذات الاجتماعية : وهي مدركات الاخرين لذات الفرد وتصوراتهم عنه خلال التفاعل معه .
-        مفهوم الذات المدركة : وهي تعني مدركات الفرد لذاته وتصوراته لها .
-        مفهوم الذات الانساني يعني المدركات و التصورات الموجودة عند الفرد عن الصورة التي يجب ان يكون عليها وهي صورة مثالية يطمح الفرد الوصول اليها .
vاجراءات العلاج المتمركز حول الزبون :
تعتمد العلاقة العلاجية على 3 مواقف يجب توفرها في المعالج :
-        ان يكون المعالج جادا في استجابته و صلته بالمفحوص .
-        ان يكون المعالج جادا في استجابته ، وصلته بالمفحوص .
-        ان يكون متفهما ومقدر الحالة المفحوص . (ربيع، 2013، الصفحات 287-315)
-        ان يكون مهتما بالمفحوص ،وما يتصل به دون تملك او تعلق.
vكذلك تقوم العملية العلاجية المتمركزة حول العميل على اقطاب ثلاثة .
1-             الزبون او المفحوص : هو الشخصية التي يتمركز حولها العلاج
2-             المعالج او الفاحص : وهو الفرد الذي يقوم بالعملية العلاجية و يشترط فيه مايلي
-        التوافق النفسي.
-        لديه الشفافية و الحساسية
-        متفاءل و بشوش دائما
-        التطابق بين مفهوم لذاته وخبراته وذاته المثالية .
-        يهتم بإخلاص لحالة المفحوص .
-        واسع الخبرة في علم النفس ، و مجالات الحياة كافة
3-             عقد العلاج وفيه يحاول كل من المعالج و المفحوص تحديد الاتفاق و هو غير مكتوب يحددان فيه الموقف العلاجي و ابعاده ومسؤلية كل منهما .
vاسلوب العلاج المتمركز حول الزبون :
·      الاعتماد على التوجيه العقلي للمريض .
·      تحقيق علاقة جيدة مع المفحوص خالية من الروابط العاطفية و من السيطرة و الضغط .
·      لابد من توفر الحماس ، والشعور بالمسؤولية لدى المفحوص .
·      السماح للمفحوص بالتعبير عن مشاعره .
·      تحديد المشكلة و تعريف المفحوص بسهولة حلها
·      البحث عن الاسباب الحقيقية التي ادت الى المشكلة بالبحث في تاريخ حياة المفحوص .
·      ان يعرف المفحوص خطة العلاج التي توضع له.
·      على المعالج الالتزام بحدود الموقف العلاجي بان يضع المعالج حدود العطف مع المفحوص ان تكون علاقة علاجية . (فايد، 2005، صفحة 49)
vالعملية العلاجية :
يقترح روجرز في مجال العلاج النفسي المتمركز حول الزبون استراتجية خاصة بهدف تحسين فن الاصغاء وعلى كل مصغ ان يكون قادرا على تلخيص رؤية ووجهة نظر الاخر .
-الارشاد غير المباشر : يطلق على هذه الطريقة الارشاد المتمركز حول الزبون على النشاط الذي يقوم به بنفسه لكونه مدركا ومسؤول على سلوكه .فهو الذي يشعر بمشكلته و يقترح الحلول الملائمة لها باشراف ومتابعة المعالج و هذه الطريقة تجعله يعبر عن ذاته و يقلل من الحيل الدفاعية و يصبح اكثر واقعية .اما الدور الذي يقوم به المعالج من خلال هذا الاسلوب : هو التفهم القائم على المشاركة و التقدير الايجابي للمفحوص و التشجيع المستمر على ما يقوم به من مجهود في ادراكه لذاته و تفهمه لها .
vمراحل العلاج المتمركز حول الزبون :
1-             المرحلة الاولى : ياتي المفحوص طالبا للمساعدة سعيا لحل مشكلته  في هذه الخطوة يشرح المعالج للمريض طبيعة هذا المنهج في العلاج وانه لايوجد لديه حلول لمشكلته انما يصل اليها بنفسه .
2-             المرحلة الثانية :يعبر المفحوص عن مشاعره وعلى المعالج ان يقبلها و يقوم بتوضيحها ويتعرف عليها .
3-             المرحلة الثالثة: تكمن في نمو الاتجاه نحو الاستبصار او الفهم .هذا الاعتراف او القبول بالذات الحقيقية للفرد يتمثل في :
-الاعتراف و القبول الانفعالي للاتجاهات الحقيقية و الرغبات الخاصة بالذات
- فهم اكثر وضوحا للاسباب التي تكمن و راء السلوك.
- وجود ادراك جيد لمواقف الحياة (فايد، 2005، صفحة 50ذ)
- وضوح القرارات التي يتعين اتخاذها و السلوك الممكن او المحتمل القيام به .
4- المرحلة الرابعة : وهي اهم مرحلة ، ففيها يتم اتخاذ خطوات ايجابية بعد اكتمال الاستبصار .قد تتخذ عدة قرارات و تظهر عدة انماط من السلوك .و ان كانت هناك بعض الصعوبات ما زالت قائمة ،بمرور الوقت يفكر المفحوص في عدة خطوات يمكنه اتخاذها .كما ينبغي ان تكون بالضبط .
5-المرحلة الخامسة :عبارة عن انهاء الاتصال بالمعالج لحصول التحسن و التقدم في حالة المفحوص فان الحاجة الى المعالجة تقل تدريجا و لذلك يشعر بالرغبة في انهاء العلاقة العلاجية .

vاهداف العلاج المتمركز حول الزبون :

-        تحديد طاقة النمو داخل الفرد سواء كانت كامنة او معاقة .
-        الكشف عن مشاعر و الدوافع المكبوتة التي تتمركز حول المشكلة
-        تنمية رغبة المفحوص في ان يبني ذاته و ان يدركها .
-        مساعدة المفحوص في تقبل ذاته و تحقيقها .
-        التركيز على المشاعر السلبية التي تصدر عن المفحوص التي تتحول نحو المعالج .
-        تكوين مفهوم الذات الايجابي للمفحوص .
-        استثمار المفحوص بالذات و توجيه قدراته في اتجاه صحيح .
-        تدعيم ثقة المفحوص بذاته .
vمزايا العلاج المتمركز حول الزبون :
-يتميز بوضوح نظرية الذات .
- هدف العلاج هو التوافق النفسي و الصحة النفسية
- احسن طريقة لفهم المفحوص هي فهم الاطار المرجعي الداخلي و فهم عالمه الفردي و الخاص اي فهم سلوكه من وجهة نظره هو .
- عندما نصل لفهم السلوك نحقق التوافق بين عالم المفحوص الداخلي و الخارجي .
ما دام مفهوم الذات يحدد السلوك فانه افضل اسلوب لاحداث التغيير فيه و تعديل مفهوم الذات ، من السالب الى الموجب .
-        تهيئة جو لفهم الدوافع و الحاجات و دراسة الاتجاهات و الافصاح بالمشكلات .
-         يقلل التهديد و الدفاع و يعبر المفحوص شعوريا عن العوامل التي ادت و تؤدي الى سوء توافقه النفسي .
-        يزداد التطابق بين مستويات مفهوم الذات و الخبرة و المجال الظاهري
-        ترتفع مكانة و تقبل المفحوص لذاته.


vحالة توضيحية للعلاج المتمركز حول العميل :
الحالة التالية توضح بعض الامور التي تمت مناقشتها في الارشاد المتمركز حول العميل . و العميل هنا طالب في سنته الجامعية الثانية ، يبلغ العشرين من عمره ،وكان يقابل اخصائيا في المركز الارشادي بالجامعة. وتضمنت شكواه الاولية شعوره بعدم القيمة بشكل عام .ومع تقدم الجلسات ، بدا العميل بالتركيز على مشاعره بعدم كفاءة قدراته العقلية .و بالرغم من ان معدله التراكمي الجامعي كان 13.3من 15 الا انه ظل متمسكا بإحساسه بالدونية .وكان يقارن نفسه باستمرار (بشكل سلبي دوما )بأخيه الاكبر الذي انهى دراسته في كلية الطب مؤخرا ،وكان مصدرا لفخر والديه .وقد جرى الحوار التالي في الجلسة الخامسة عشرة :
العميل :لقد حدث الامر مرة اخرى امس ، و استلمت علامتي في مادة الادب الامريكي .
المعالج : حسنا
العميل : لقد حصلت على العلامة (ا) كسابقتها انا وثمانية طلاب .الا ان المدرس كتب تعليقا عند السؤال الثالث يقول فيه انه كان يمكنني ان اكون اكثر  وضواح او كان علي ان اضيف بعض التفاصيل الهراء القديم نفسه . لقد حصلت على علامة (ا) بالفعل ،الا ان الامر واضح فانا كالالة  التي تنتج اجوبة صحيحة دون اي فهم .وهكذا هو الامر فانا احفظ لكن دون نشاط او ابداع اف !
المعالج : وماذا يمكنك ان تقول لي ايضا عن الامتحان؟
العميل : حسنا ،يبدو اننا تحدثنا عن الامر سابقا ، انني اقوم بأداء جيد ،الا انني لا اشعر انني بالمستوى المطلوب . اذكر ان اخي قد حصل على علامة (ج) في احدى المواد في الثانوية العامة الا ان المدرس قال ان جون يمتلك امكانات حقيقية .اما انا فاشعر بعدم وجود مثل هذه الامكانات لدي .
المعالج : بالرغم من حصولك على (ا) فيبدو انك غير راض .
العميل : هذا صحيح ولن ارضى ابدا يمكنني ان احصل على 44 علامة (ا) دون ان اشعر انني افضل .انني اكره نفسي .
المعالج : اها.
العميل : احيانا اكون سخيفا جدا .
المعالج : انت تشعر بالسخافة بسبب الطريقة التي تتصرف بها ، اليس كذلك ؟
العميل : ينبغي عليا ان ادع الامر جانبا وان افكر بأمور اخرى .لكنني لا افعل ذلك و اشعر بانني سخيف عندما لا افعل ذلك .
المعالج : انت سخيف لأنك تشعر بعدم الرضا ولأنك لا تنسى الامر فحسب .
العميل : اعلم ان علي ان اكون راضيا لحصولي على (ا) فغيري من الطلاب يرضون بذلك و يكونون فخورين به .
المعالج : أها .
العميل : الا انني لا استطيع .لاعجب ان اهلي راضون عن جون لقد حصل على درجات محترمة و كان راضيا بها على العكس مني من الغريب انهم لم يسأموا من فتور همتي و ضيق صدري .
المعالج : اذن حتى مع درجاتك العالية فان تعاستك شديدة لدرجة انها تحيط بآخرين .
العميل : بالتاكيد و لكن علي احيانا ان اتخلص من هذه المشاعر الانهزامية .علي التفكير بالجانب الايجابي .
المعالج : اها
العميل : كثيرا ما حاولت ان اتناسى قصور امكاناتي و استمر في سيري فحسب .
المعالج : نعم اضن انك تشعر بان الاخرين يقللون من شانك حقا بسبب هذا القصور.؟
العميل : اجل انهم يفعلون ذلك خصوصا اهلي انهم لم يقولو ذلك صراحتا الا انني استطيع ان اخمن ذلك من الطريقة التي يتصرفون بها .
المعالج : اها .
العميل : انهم يقولون ان جوني لديه عقل فوق كتفيه بالفعل ، (او يتوقف لبرهة )....انه يستطيع ان يتدبر اموره و يجد مخرجا من كل موقف .
المعالج : و هذا يجعلك تشعر بنوع من عدم القيمة  وذلك لعدم سماعك هذه التعليقات موجهة اليك .
العميل : هذا صحيح .
المعالج : اها .
لقد تم التعبير عن مشاعر دقيقة في هذه الجلسة .فقد شعر العميل بعدم القيمة و الدونية مقارنتا مع اخيه . وبغض النظر عن علاماته الجامعية المتميزة فقد استمر في ايجاد طرق يثبت من خلالها انه غير مقبول من حيث قدراته العقلية .ولم يحاول المعالج معارضته او اثبات انه على خطا كما انه لم يقدم اية تعليقات تطمئن العميل بل قام بتقبل تصريحات العميل و المشاعر المتضمنة فيها .
       III.            العلاج الجشطلتي :
تعريفه : هو طريقة تركز على مساعدة المريض على زيادة وعيه بذاته و بالمجال الذي يعيش فيه فتزداد صيغ حاجاته اشكالا حيوية يعيها و يعمل على تحقيقها فيحقق ذاته و يستقر توازنه النفسي و الحيوي .
و هو ايضا اتجاه علاجي دعمه علم النفس الانساني الذي يؤمن بقدرة الانسان على تغيير نفسه و تنمية شخصيته و قلة خضوعه في سلوكه للحتمية التي يؤمن بها التحليل النفسي و السلوكية التقليدية .
مبادئ العلاج الجشتالتي :
اهم مبادئه ما يلي :

مبدا الان : يحتل الحاضر المركز الرئيسي في عملية العلاج الجشتالتي اي التحدث بصيغة الحاضر الذي يعني وصف المريض لخبراته (مشاعره و افكاره )الان و سرد ذكريات الماضي بكل مشاعرها الانفعالية الان وبصيغة الحاضر كما لو كانت تحدث الان اثناء الجلسة . (العميري، 2000، الصفحات 198-202)
انا و انت : ان التركيز على حاضر المريض الان و مبدا انا وانت يضعه here  و هكذا يستند العلاج الجشتالتي الى دعامتين هنا و الان دون تجنب او تحاشي اي العلاقة بين المعالج المريض : تتمثل في انا وانت و هنا و الان .
استخدام متصل الوعي : يمثل استخدام متصل الوعي الكيف اي كيف الخبرة و يتمثل في : التركيز على الاحاسيس ، و المشاعر و الانفعالات و الاستجابات المستمدة من خبرة الفرد بذاته و بالبيئة وهو مثال حي من التواجد في لان و التأمل الذاتي هربا من التفكير و الاستدماج و التفسير والتلفظ عملا . يقول بيرلز  دع عقلك ونحه جانبا و اتجه الى حواسك.
استخدام الجمل بدلا من الاسئلة : غالبا ما يرفض المعالج الجشتالتي الاجابة عن اسئلة المريض الانها تعبر اما عن كسله في الحصول على المعلومات المطلوبة بنفسه او رغبته في لاعتماد على الاخرين بدلا من يعتمد على نفسه لامر الذي يعوق مسيرة نموه .
وهذه الطريقة تساعد المريض في التعبير الايجابي عن افكاره و مشاعره فمثلا بدلا من ان يقول (الا تظن انني يجب ان احسن العلاقة بيني و بين زوجتي ؟) يقول اظن انني يجب ان احسن العلاقة بيني وبين زوجتي .
vاشكال العلاج الجشتالتي :
يوجد ثلاثة اشكال للعلاج الجشتالتي و هي :
العلاج الفردي ويقوم على :
-        العلاقة العلاجية
-        التركيز على الحاضر
-        تجنب التشخيص
-        تنمية اعتماد المريض على نفسه و مساهمته الفعالة في العلاج .وتمارس هذه في العيادات النفسية والمعاهدة المتخصصة .
العلاج الجشتلتي الجماعي :  يعتبر العلاج الجشتالتي الجماعي اكثر فعالية و اكثر اقتصاديا من العلاج الفردي .
العلاج الجشتالتي الذاتي : يقوم على الملاحضة الذات باعتبارها المدخل للوعي بالذات يكمل ابعادها السارة و المؤلمة المقبولة و غير المقبولة و تمهيدا للعمل على ازالة العقبات التي تحول دون نموها . (إبراهيم، 1980، صفحة 213)
و من الوسائل المستخدمة في العلاج الجشتالتي الذاتي ما يلي
-الوعي بالحاضر عن طريق التركيز
- التامل الذاتي
المذكرات اليومية
-        كتابة السيرة الذاتية
-        معالجة الاحلام .

       IV.            العلاج ب السيكودراما :

يحتل تصميم العاب الادوار و التمارين الدراماتية في العلاج بالسيكو دراما مركز الصدارة حيث يستطيع المشاركون بمساعدتها التنفيس في موقف امن عن انماط السلوك المعاق حتى الان او عن العلاقة الانفعالية التي يخشونها ويشكل تحويل التصورات و الصراعات و المواقف الى فعل يتجاوز التعبير المجرد من اهم خصوصياة السيكو دراما بالنسبة لغالبية الاساليب العلاجية الاخرى .
و الهدف من ذلك هو توسيع مجال السلوك عند المريض و تنمية عفويته و نشاطه و ابداعه . وتجمع السيكودراما التقليديا و فق مورينو ستة اشكال هي : المسرح و عارض المشكلة بطل الرواية
و المدير و زميل الاعب او الشريك  و يتم تحويل الصراع من خلال توزيع الادوار الى مشاهدة تمثيلية من خلال تقنيات مختلفة مثل تبادل الادوار الثنائي و الكراسي الفارغة و العكس ..
و هناك اشكال للعلاج 3 وهي :
المرحلة الاولى (ايجاد المشكل)
مرحلة التمثيل او الفعل تمثيل المشكلة
مرحلة المحادثة او الدمج (رضوان، 1999، صفحة 155)


          V.            التنويم المغناطيسي :


كان اتنويم الإيحائي المعروف بلتنويم المغنطيسي معروفا أيام القدماء المصريين ، أما إستخدامه فحديث نسبيا وقد إرتبط بإسم انطون ميسمر في لقرن 18، وقد قام سيغموند فرويد في ممارسته العلاجية الأولى للتحليل النفسي التنويم المغنطيسي، والذي تعلم تطبيقاته على يد شاركو في فرنسا و قد وصف فرويد بالأشتراك بروبر في دراسته عن الهيستيريا، أوضح فيها كيف أمكنه بالأيحاء إحداث التفريغ و التطهير الإنفعالي للمواد المكبوتة و بالتالي إوزلة أعراض الهيستيريا . (رضوان، 1999، صفحة 227)















خاتمة

كانت ولا تزال المدرسة الإنسانية منبرا للإنسانية كي تعالج ذاتها وتساعد برؤتها للذات النفسية على إعطاء تقنيات علاجية هدفها الإرتقاء بذلك الإنسان الى مستوى من التوازن الجسمي و الروحي .
إن ما أضافته هذه التقنيات من بعد جمالي و عمق روحي أضفى عليها طابعا من الفلسفة الوجودية الي ساعدتها على الإنتشار في الوسط الشعبي و التالي تبسيط تقنيات علم النفس للحالة .
ةبالتالي كانت و لا تزال الحقيقة التي ابدعت لنا بعدا كان غائبا على المدارس الأخرى وهي النظرة لكلية لشمولية الذات الإنسانية .
المراجع:
.بارفين, ل. ا. (2010). علم الشخصية . القاهرة ط1: المركز القومي للترجمة.
إبراهيم, ع. ا. (1980). العلاج النفسي الحديث . الكويت: عالم المعرفة .
العميري, م. م. (2000). فعالية العلاج النفسي العقلاني الإنفعالي و العلاج المتمركز على العميل. القاهرة مصر: معهد الدراسات و البحوث.
دمعة, غ. ي. (2015). المعجم الموسوعي في علم النفس . مصر: دار المعرفة .
ربيع, م. ش. (2013). سيكولوجية الشخصية علم نفس الأفراد . الاردن: دار المسيرة .
رضوان, س. ج. (1999). مستقبل العلاج النفسي . سوريا : منشورات وزارة الثقافة .
طه, ف. ع. (s.d.). معجم التحليل لنفسي. لبنان بيروت: دار النهظة العربية .
فايد, ح. (2005). العلاج النفسي اصوله و تطبيقاته . طيبة للنشر و التوزيع .
محمود, ن. ع. (2017). علم النفس الإكلينيكي . ط1.مصر: دار أطفالنا للنشر و التوزيع.


 من إعداد: بلال مرسلي

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-